Mahmoud Antar
HEAVY METAL Salamo10
مرحبا بك فى منتدى محمود عنتر
اذا كنت مسجل معنا فى المنتدى اضغط على دخول
وان كنت غير مسجل يسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على التسجيل


مع تحيات
إدارة المنتدى
MAHMOUD ANTAR
Mahmoud Antar
HEAVY METAL Salamo10
مرحبا بك فى منتدى محمود عنتر
اذا كنت مسجل معنا فى المنتدى اضغط على دخول
وان كنت غير مسجل يسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على التسجيل


مع تحيات
إدارة المنتدى
MAHMOUD ANTAR
Mahmoud Antar
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Give your smile to every one...But give your heart to only one
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
{بسم الله الرحمن الرحيممطلوب *(مشرفين)* على جميع الاقسام من يرى نفسة مناسب للقسم المعين يتقدم بطلب فى *رسالة خااصة* وشكرااااااا.

 

 HEAVY METAL

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
paco
عضو جديد
عضو جديد
paco


عدد المساهمات : 48
مكان الإقامة : malaga

HEAVY METAL Empty
مُساهمةموضوع: HEAVY METAL   HEAVY METAL Icon_minitimeالسبت 06 فبراير 2010, 8:17 pm

ماهي موسيقى الــــ...Heavy Metal ؟

السلام عليكم:

بسم الله نبدأ:

موسيقى الهيفي ميتال او المعروفة شعبيا لدى الكثيرين باسم الروك هي موسيقى غير اعتيادية لا في نسيجها ولا في ايديولوجياتها او ميزان القيم و المقاييس الجمالية المتعلقة بها ... من الصعب الرجوع الى نقطة زمنية معينة و الادعاء بأن الفرقة الفلانية في تلك السنة اخترعت موسيقى "الهيفي ميتال" على حد قول دينا فاينستاين في كتابها : الهيفي ميتال بين الموسيقى و الثقافة ... و من انصار هذا الرأي الكثير من النقاد الموسيقيون امثال Robert Walser و Roy Shuker و غيرهم ... و بالرغم من اتفاق النقاد انه لا يمكن العودة الى تاريخ معين لظهور هذه الموسيقى الا انهم انقسموا الى قطبين: قطب امريكي و الاخر بريطاني. يفضل النقاد الموسيقيون الامريكيون ان ينسبوا الفضل في هذه الموسيقى لفرقة "ليد زيبلين" Led Zepplin اما القطب البريطاني فيفضل فرقة "بلاك ساباث" Black Sabbath البريطانية ... هذا و يقول الباحث الاجتماعي الكندي "سام دون" Sam Dunn في فيلمه الوثائقي المعنون: Metal: A Headbanger’s Journey او "رحلة في موسيقى الميتال عبر عيون عشاقها" يقول هذا الباحث ان فرقة بلاك ساباث Black Sabbath البريطانية تستحق لقب الفرقة الاولى التي لها الفضل في خلق هذه الموسيقى علما بأنه قد بدأت هذه الفرقة في بداية السبعينات ...


هذا و قد علل النقاد ظهور موسيقى الميتال لاسباب اختفاء ما يسمى بـــ"ثقافة الشباب" المتمثلة في موسيقى و حياة فرقة البيتلز The Beatles من ليفربول _ انجلترا ... فمنذ انقسام هذه الفرقة وجد الشباب انفسهم في اوروبا و امريكا في فراغ ثقافي فأرادو ان يخلقوا شكلا ثقافيا اخر ... و لمن لا يعرف فان مصطلح "ثقافة الشباب" او Youth Culture هو مصطلح ظهر عقب الحرب العالمية الثانية في بريطانيا و الولايات المتحدة لان الشباب كانوا في حالة انتعاش اقتصادي خصوصا بعد الحرب و كانوا في فترة رغد اقتصادي بحيث توجب عليهم ان يصرفوا المال في أي شيء فظهرت ظاهرة "ثقافة الشباب" بكافة تجلياتها المتمثلة في الموسيقى و قصات الشعر و الازياء و الاحذية و ما الى ذلك ، و هي لا تزال حية الى حد الان فيما نراه في ثقافة البوب التي توّجها كل من"مايكل جاكسون" و "مادونا" في الثمانينات و "بريتني سبيرز" و غيرها في ايامنا هذه ...


عودة للميتال ، ظهرت هذه الموسيقى كشكل جديد من اشكال ثقافة الشباب و لكنها كانت ثقافة "منشقّة" او Subculture ، ان صح التعبير، و ذات موقف و نظرة و ليست للاستهلاك فقط كما هو الحال في بقية الثقافات الشعبية او ثقافات البوب التي ذكرتها ... كان لهذه الثقافة موقف من الحياة و ينصب كنهها و لبّها حول عدم الانسياق في الشكل العام الذي تفرضه المنظومة الاستهلاكية الرأسمالية و رفض اشكال التقيد بامور مثل الزي المدرسي، الخ ، مثلا على اساس ان هذه تكبح من قدرات المرء و تجعله غير مبدع ... مرت هذه الموسيقى بعدة تطورات و تغييرات و انقسامات ادت الى تشعبات لا نهاية لها و بما ان هذه الانقسامات ليست هدف المقالة فربما سأذكرها عرضا ...
غرضي من هذه المقالة هو توضيح هذه الموسيقى و ثقافتها و مغزاها و كافة الصور النمطية التي الصقها بها الاعلام و المجتمع لمجرد ان اتباع موسيقى الهيفي ميتال او الـــــ… Metalheads لا يتفقون مع الثقافة العامة في المجتمع ... بحكم دراستي للاعلام ركزت على ثقافات الاقليات كثيرا و جزء من البحوث التي قمت بها هي بحث عن تصوير الاقليات المسلمة في الاعلام الغربي و نعتها بصفات و تعميم هذه الصفات من باب "كل" و "الجميع" هم كذا ... الخ الخ ... و لكي ابين الهدف من هذه المقالة اود ان اسرد المثال الاتي:

"في يوم ذهب شخص ليفتح حساب مصرفي فقامت موظفة البنك بأخذ بياناته كلها و من ثم سألته عن رقم هاتفه النقال فقال لها: اسف لا املك هاتفا نقالا ... فقالت كيف؟ و لكن "الجميع" عندهم هواتف نقالة ... فنظر اليها الرجل باستغراب و كان متضايقا و رافضا لهذا المنطق ، و قال بامتعاض "هذا غير صحيح ... انا لا "املك هاتفا نقالا" ___ الفكرة طبعا هنا هي ان هذا الشخص اعتبر نفسه جزءا من "الجميع" الذي تكلمت عنه الموظفة و هذا صحيح ... و بما انه لا يملك هاتف نقال بالتالي فان كلمة "الجميع" تسقط و تصبح غير ذات فائدة و يصبح استعمالها خطأ و تفقد معناها … المهم كان الرجل رافضا لان كلمة "الجميع" هضمت حقه و اسثنته و جعلته يشعر و كأنه منبوذ و ليس جزءا من هذا الكل الذي اسمه "الجميع" ... تصوروا لمجرد شذوذ واحد عن التعميم يسقط هذا التعميم ... و امثال هذه الكلمات اسرد ما يلي و هي منتشرة في ثقافتنا العامة و يستسهل الناس استعمالها جدا ، و منها: "مستحيل" ، "على الاطلاق او مطلقا" او او من الكلمات التي نسمعها في نقاشاتنا يوميا و كأننا نملك المعرفة المطلقة ... المطلقية مشكلة كبيرة في تفكيرنا و ربما نتناقش فيها مرة اخرى ... عودة الان الى موضوع "الهيفي ميتال" و حقيقته و الصور النمطية التي الصقت به في اطار منظومة التعميم ...


الميتال كغيره من انواع الموسيقى و منها الراب و الهيب هوب و الموسيقى او الثقافة القوطية Gothic Culture كلها تعتبر Subcultures او "ثقافات منشقّة" ينتمي اليها اقلية الناس قياسا الى الانتماء الواسع الى الثقافة الشعبية ، و في الادبيات المكتوبة حول ثقافات الاقليات هنالك خلافات حول تسمية Subcultures في حد ذاتها و لكن هذا ليس موضوعنا و لا يسمح المجال لنا لنتكلم بالتفصيل الممل ... تمخضت موسيقى الميتال و تطورت عن الـــ.. Rock’n’Roll و الـــ...Blues ، و موسيقى الروك اند رول و البلوز هما نوعيتين من انواع الموسيقى اللتان تعتمدان على الة القيثارة كألة رئيسية ... و الة القيثارة لمن لا يعرف افريقية الاصل و ليست اوروبية ، و موسيقى البلوز هي
من ابداعات السود في امريكا و ما الروك الا تطور للبلوز الخ الخ ، و ربما يرجع رفض

Varg Vikernes الرجل الوحيد في فرقة Burzum النرويجية التي أثارت الكثير من الاسئلة ، ربما يرجع رفضه الى استعمال الة القيثارة و استبدالها بالميوزيك بوكس تفسيرا لانتماءاته الارية و اسطورة الدم الازرق و ما الى ذلك... و لا داعي للتطرق الى التفاصيل الان ...


المهم كان الهيفي ميتال تطور منطقي لموسيقى الروك و لكن كانت ملامحه تتسم بالشدة و الرفض الصارخ للثقافة العامة و الشعبية في المجتمع ... الهيفي ميتال و اتباعه يرفضون التماشي مع ، و تقبل ما يقبله عامة الناس او كما يقول عالم الاجتماع الفرنسي Bourdieu "بورديو"


في كتابه Distinction: A Social Critique of the Judgment of Taste "التميز: نقد للاحكام الاجتماعية على قضية الذوق" و فيها ناقش هذه الفكرة ... ناقش بورديو "الرافضون لمنطق استهلاك الاساطير" ... ما معنى هذا يا ترى؟ معناه هو ان الطبقة الغنية و المفكرة و المسيطرة في المجتمعات الغربية تخلق نوعا من الواقع و تفرضه على الناس و تجعلهم يصدقونه بحيث يصبح هو القاعدة و يصبح عامة الناس اتباع لهذه الاساطير و لا تراهم سوى مستهلكين لها لا اكثر و لا اقل و يختفي موضوع ان يبدع اي شخص اخر غير هؤلاء او خارج هذه الدائرة ...


الهيفي ميتال و موسيقيوه و محبوه يرفضون ان يكونوا كذلك و اختاروا ان يخلقوا منطقهم و موسيقاهم الخاصة بهم و قيمهم و ممارساتهم الخاصة المتمثلة في الثياب و غيرها ـ التي قد لا نتفق مع الكثير منها و لكن هذا غير مهم فليس من الضروري ان نتفق معها ، و نحن غير مضطرين ان نتفق معها لو لم يعجبنا الحال و في نفس الوقت لا يمثل رفضنا لها بالضرورة انها خاطئة ... هنالك الكثير من الامور في ثقافات البشر لو وقفنا عندها لنتأملها نحار لماذا نفعل كذا او نقول كذا و لا نجد تفسيرا ... انا شخصيا استمع الى هذه الموسيقى و احبها كثيرا و خصوصا و لكنني انتقائي ايضا فاحب بعض التصنيفات منها اكثر من الاخرى ، و ليس كلها بالطبع ... و طبعا لست معجبا بكل طقوسها و ممارساتها و منظومة القيم الخاصة بها ... اختار منها ما يتماشى مع انسانيتي و ارفض الباقي لانه من منطق انني لست مستهلك فأنا اميل الى كوني انتقائي ، فالهيفي ميتال ليس مقدسا و الانتقائية تشمله ايضا ... المهم ... كما قلت فان المجتمع يخلق مجموعة اساطير يصدقها الجميع و لو سألت هؤلاء الناس لماذا مثلا الموسيقى الكلاسيكية جميلة و من هو اشهر موسيقار كلاسيكي عندهم يصيبهم الصمت الرهيب ... و هذا لعدة اسباب: منها انهم يكررون ما يسمعونه دون تفكير بنّاء و بالتالي تعلق في اذهانهم ان الموسيقى الكلاسيكية رائعة و راقية ، و لكن لماذا؟ يلجأون الى الاجابات المعلّبة و منها: "مريحة للاعصاب" و "تبعث على التأمل" و "تعجبني لانها راقية" الخ الخ و لكم تضحكني كلمة "راقية" لانك لو سألت اخي القارئ قائلها عن معناها لاصابه الصمت الرهيب ... و ثانية من منطلق تصديق الاساطير و عدم التفكير فيها يعجز ان يوفر تفسيرا مقنعا او منطقيا ... المصيبة ان غالبية من يدعون رقي الموسيقى الكلاسيكية لا يستمعون اليها و هذا في نظري نكتة لا معنى لها ... انا احب الموسيقى الكلاسيكية و استمع الى موسيقيين من النرويج و ايطاليا و فنلندا و بريطانيا و الولايات المتحدة ايضا لكي لا يفهمني البعض انني اكرهها ـ بالعكس ...


طيب ، كيف جرى تنميط هذه الموسيقى؟

من اين جاءت فكرة تصوير موسيقى الهيفي ميتال بشكل نمطي و تصويرها على انها موسيقى غير حضارية و انها دوشة او ضوضاء كما يقول البعض الذي يكرهها دون ان يفمهما؟ جاءت من الاعلام الذي يقوم ببث الاساطير التي تدعم منظومة الاستهلاك الجماهيري Mass Consumerism و تضمن بقاء النظام الرأس مالي في اوج عزه و هذا يطابق ما تقوم به هوليود مثلا ... مثال بسيط على هذا ، في مجتمعاتنا العربية يشعر الناس بالفخر عند مشاهدة فيلم لـــ.."براد بيت" او "هاريسون فورد" و ايضا عند مشاهدتهم لسلسلة "Lost" و "Prison Break" و ما الى ذلك معتبرين هذا امر غير عادي و انه ينم عن الثقافة ، الخ ... للاسف هذه الامور من امثال هذه الافلام و المسلسلات تعد ثقافة شعبية او Pop Culture في امريكا و اوروبا و غيرها و الغرض الاول و الاخير منها هو "الامتاع" و لهذا يسمونها Entertainment ... انا لست ضدها بالمرة و ارجو ان لا يفهمني البعض كذلك ... الغرض من هذين السطرين الاخيرين هو انه لا توجد عندنا ادنى فكرة عن السينما الالمانية او السينما الفرنسية او الايرانية او الاسيوية عموما مثلا و هي غير مطروحة ابدا في اذهان الكثيرين و الصورة النمطية في اذهاننا ان السينما = هوليود !!!!! ... و على فكرة الافلام التي تفوز عادة في مهرجانات السينما العالمية هي افلام غير هوليودية و ما نراه نحن فهو سينما الامتاع و المشاهدة و اكل الفوشار او الـــ..Pop Corn ، و هذا هو الواقع ... بنفس الكيفية فالموسيقى التي نستمع اليها عادة و هي البوب و هنا اقصد ما تسمعه عادة في السيارة و الراديو ، الخ يصبح هو الفن الطاغي على التفكير و الاذن بحيث يرفض الناس كل ما يتطلب مجهودا للفهم ... هنا يأتي مكان موسيقى الهيفي ميتال... فهي موسيقى مكتسبة An acquired type of music بمعنى انها لا تستهوي الاذن فورا و ربما لن تعجبك اخي القارئ على الاطلاق ... معليش مش مشكلة فأنت لست مضطرا لذلك ، و لكنها ليست مجرد ضوضاء ... من السهل ان نستهزئ بأي شيء و لا داعي لاعطي امثلة فوالله يوجد الكثير منها ...


موسيقى الهيفي ميتال تقريبا تعد الموسيقى الوحيدة التي رفضت من اليوم الذي ظهرت فيه ... المثير للضحك في الموضوع هو ان تسمية Heavy Metal في حد ذاتها كانت تسمية مشينة اطلقها احد النقاد في السبعينات عندما قامت فرقة Black Sababath من برمنغهام في انجلترا بارسال احد تسجيلاتها او محاولاتها Demos ليحصلوا على عقد مع شركة تسجيل ليتم تسجيلهم كفرقة موسيقية ... ما الذي حدث؟ قال الناقد لهم:
"هذه ليست موسيقى بالمرة .. ان ما اسمعه هو عبارة عن مجموعة من المعادن تتساقط على بعضها مصدرة انواعا من الضجيج و الضوضاء" و كما تعرفون فان المعنى الحرفي للهيفي ميتال هو "المعدن الثقيل" ... و لسبب ما ، علقت هذه التسمية في الاعلام و تم تسويقها لانه حتى فرق الهيفي ميتال في ذلك الوقت لم يعرفوا ذلك الاسم و عندما سمعوه استغربوا و قالوا ... "ماشي طيب اوكي مش مشكلة " ...


بعد ذلك جاء دور الكنائس ... فقد شنت الكنائس حملات لايقاف هذا النوع من الموسيقى في مختلف ارجاء الولايات المتحدة ... و حملة التشنيع هذه جرت من قبل الكنائس و تم توثيقها من قبل الاعلام ، و نحن بطبيعة الحال نكرر ما يقوله الاعلام دون تفكير و نقول ان الموسيقى دوشة ... هي نعم تتسم بالصخب و الشدة و القسوة و لكن لهذا اسبابه ... فكما تتسم موسيقى القبائل الافريقية باصوات الطبل و القرع التي تعد محاكاة لاصوات الطبيعية تتسم موسيقى الميتال بالصخب لتعكس اصداء الثورة الصناعية و تعقيدات الحياة المادية و ثقل و صعوبة الحياة في اوروبا و امريكا او اينما كانت ... ما نسميه الصداع يعد شيء نسبي ، انا مثلا اشعر بالصداع عندما استمع الى بعض مغنيي البوب من العالم العربي و الغربي ... ما لا يعجبنا هو امر يخصنا اما ان نعمم هذا الامر و نجعله قاعدة فهذا ليس الا ضرب من الانانية و عدم التواضع لما يحبه الغير ...


الاعلام يسوق الكثير من الاشياء كما قلت ... معظم نقاد الهيفي ميتال ينتقدونه بقولهم ان معظم عازفي الهيفي ميتال لم يتعلموا الموسيقى في الكليات و المعاهد و انما هم عازفون ارتجاليون ، و لكن ما العيب في ذلك؟ ... يقول "روبرت والزر" في كتابه "القوة و الجنون في موسيقى الهيفي ميتال" ، يقول ان "الموسيقيين الكلاسيكيين الذين يتباهى الكثير بالاستماع اليهم لم يتعلموا الموسيقى في الكليات و كانوا ارتجاليون ايضا ... فما العيب ان يكون موسيقيوا الهيفي ميتال ارتجاليون؟" الارتجال قمة الفن و الابداع ... يعني الموسيقييون الكلاسيكيون الّفوا موسيقاهم و من ثم تم تعليم هذه الموسيقى في الجامعات الخ الخ و ليس العكس ... هل تتابع كلامي اخي القارئ؟


طيب ماذا كان دور التأليف و الدراسات؟

اقول ان معظم ما كتب عن الهيفي ميتال جاء في اطار "المخاوف الاخلاقية" او Moral Panics التي بثها الاعلام و قاموا بالصاق تهم القتل و الاجرام بجمهور هذه الموسيقى و عازفي هذه الموسيقى و لم تنجح اي من القضايا التي رفعت على فرق امثال Judas Priest و Marylin Manson في المحاكم البريطانية و الامريكية... بالرغم من التحيز الموجود من الكتاب و النقاد حول العالم بخصوص الهيفي ميتال ، الا انه هنالك بعض الكتابات و منها ثلاثة كتب و هي تعد من امهات الكتب تحت عناوين: الهيفي ميتال من منظور ثقافي اجتماعي: Heavy Metal: A Cultural Sociology و هو كتاب للكاتبة "دينا فاينستاين" صدر عام 1991 ، تبعه كتاب البروفيسور/ روبرت والزر المسمى "القوة و الجنون في موسيقى الهيفي ميتال" Running With the Devil: Power, Gender and Madness in Heavy Metal Music و الذي صدر عام 1993 و هو بروفيسور موسيقى ، و بعد هذين الكتابين ظهر كتاب "الهيفي ميتال ما بين الموسيقى الثقافة" للبروفيسورة "دينا فاينستاين" و الذي صدر عام 2000 ... و هذه الكتب بالرغم من اختلافها على بعض القضايا مثل "ذكورية موسيقى الهيفي ميتال" مثلا الا انها تعد من اروع الكتب في الموضوع و انا شخصيا قرأتها ...


و في اطار المخاوف الاخلاقية و التشنيع ، اتهمت الكثير من الفرق ببث العنف و القتل الخ الخ ... و لكن هذا غير صحيح لان العنف و القتل و هذه الاشياء السلبية موجودة منذ الخليقة و الهيفي ميتال لم يأتي بها ... الهيفي ميتال قام بالتعبير عن هذا العنف و وصفه ... كما تعرفون ان الفن هو انعكاس لما هو موجود في المجتمع ، فكما تجد فرقا مثل Back Street Boys و Britney Spears يعكسون احلام المراهقين و الشباب في الظهور بمظهر cool و رائع الخ الخ ، قام الهيفي ميتال بالتقاط الانعكاسات السوداء بمعنى انه تحدث عن القتل و عن العنف و التمرد و و و و لكن لم يدعو الى ذلك و الفرق هنا كبير اخي القارئ... انت تصف ما هو موجود اصلا و لم تخترعه ، تماما مثلما ترسم عاصفة هوجاء على لوحة .. انت لا تخلق العاصفة انما تعبر عنها ...


ماذا عن الرسم و اغلفة البومات الهيفي ميتال؟

اما عن الرسومات الموجودة على بعض البومات بعض الفرق مثل فرق الــــ...Death Metal و غيرها من فرق الــــ...Doom و الـــ..Black Metal و هذه التصنيفات .. اعتقد ان افضل ما يمكن ان اقوله هنا هو ما قالته فرقة Cannibal Corpse الامريكية عن ان حيطان كنائس الفاتيكان و معظم الكنائس مليئة بلوحات دموية و مرعبة و لكن يعتبرها الكثير من الناس فنا راقيا ... ما رأيك اخي القارئ؟ ... اما لو تعلق الموضوع بالهيفي ميتال فيصبح مصدر قلق و رعب الخ الخ ، على حد قولهم... و على حد قول "دي سنايدر" Dee Snider من فرقة "تويستد سيسترز" Twisted Sisters " الامريكية ان الكثير يتهمون الهيفي ميتال بالدموية ... قال دي سنايدر "هل اطلعتم على اعلان الاستقلال الامريكي؟ انه اكثر وثيقة دموية في العالم" على حد قوله ... كما قالت فرقة Alice Cooper عندما منعوا من العزف في انجلترا في السبعينات، قالوا و هذا كلامهم "عندما منعنا سألنا عن السبب" ... قالوا "سألنا الشرطة البريطانية لماذا يجري منعنا؟ قالوا: هل توجد لغة بذيئة في اغانينا؟ هل توجد صور عارية؟ فقالت الشرطة لا ... قالوا: "اذا لماذا يجري منعنا؟" قالوا: "توجد صور للدم في عروضكم المسرحية ؟" فقال لهم: "هل شاهدتم مسرحية "مكبث" لشكسبير؟ كمية الدم في هذه المسرحية هي أضعاف كمية الدم الموجودة في عروضنا و المصيبة ان "مكبث" تعتبر مادة اساسية لتلامذة المدارس في انجلتر" ، او على الاقل في ذلك الوقت ...


اذا ... لو فكرنا بالفعل هل يوجد ما يجعلنا نضع هذه الموسيقى في هذه الصورة النمطية لن نستطيع ايجاد اجابة منطقية ... نعم توجد بعض الفرق ذات توجهات عنصرية و بعضها يعتنق بعض الطقوس و الممارسات الغريبة التي قد نرفضها لاسباب دينية و ثقافية مثلا ، و لكن يجب ان لا نعمم هذا و نقول ان الموسيقى كلها هكذا ... هل جميع المسلمون ارهابيون كما يضعها الاعلام الغربي المتحيز؟ و اذكرك اخي القارئ بكلمة "جميع" هنا ... فاستعمالها سيف ذو حدين فأرجوا توخي الحذر من استعمالها كثيرا ... هل كافة ايات القران تدعو الى القسوة و القتال؟ ... الاجابة قطعا لا ... و انا هنا لا اقوم بمقارنة الموسيقى و كتاب الله حاشا لله انما اوجه عناية القارئ للتفكير المنطقي لا اكثر و لا اقل ...


كما ان هنالك من يرى ان الراب و الهيب هوب هما من انواع الموسيقى الهابطة ... اقول اننا هنا سنسقط في شرك "الصورة النمطية" مرة اخرى ... لذلك اقول انه لا يمكن لنا ان نفهم هذه الاغاني و هذا النوع من الفن لاننا لا ننتمي الى تلك الحارات الضيقة في هارليم ـ نيو يورك و ديترويت ـ مشيغان ، و لا نعاني من نفس الظروف لكي نفهم كلامهم ... لا مقدسات في الموسيقى و المسألة رهن الاذواق ، و من منطلق ان التصوير النمطي للاشياء ليس بالحكمة اقول ان لا يجب ان نطلق حكما مطلقا على الشيء عندما لا نفهمه ... عدم فهمنا او استساغتنا للشيء لا يفيد كونه سيئا بل يفيد انه لا يناسبنا و لو اختصرنا المسافة الموجودة بين عدم استساغتنا للشيء و عدم صلاحيته و فرضنا وجهة نظرنا يعتبر هذا قمة الانانية و عدم احترام للاخرين ...
كما قلت ليس الهدف من المقالة الكتابة عن اصناف و تفرعات الهيفي ميتال التي هي في تزايد مستمر و خصوصا الان لانه اصبح جزءا من ظاهرة العولمة بعد انكماش العالم بفعل التكنولوجيا ، و انتقل الميتال من كونه منتجا غربيا استهلاكيا لبقية شعوب الارض الى "متنفس" تستعمله باقي الثقافات للتعبير عن قلقها و سخطها و و الخ الخ و بدأت هذه الموجة مع ظهور الـ....Extreme Metal ... عندما انتشر الميتال بشكل مستفحل في السويد و النرويج و روسيا و بعدها الى البرازيل و الصين و اليابان و الان في السعودية و الكويت و ليبيا و مصر و تونس و المغرب ، الخ و قد حدث هذا بفعل الانكماش التكنولوجي للعالم و الانصهار الثقافي الحاصل و الخارج عن ارادتنا كما تنبأ الفيلسوف الكندي Marshal McLuhan بالقرية الصغيرة ... هذه المقالة كما قلت تستهدف تناول موضوع سبب تنميط الموسيقى بشكل سلبي و موضوع الاستهزاء بمستمعيها .


يعشق الناس التشبت بالكلمات المعلبة التي يعجزون تعليلها مثل الرقي الغامض للموسيقى الكلاسيكية ... انا اسمع الاثنين و ما لا يعجبني لا اسمعه و احترم ما يسمعه غيري و احترم هنا تعني "انني لا انظر اليه نظرة استعلاء او استكبار لانه يسمع كذا او يرتدي ملابس كذا فهو حر" ... توجد امور اخرى لو اردنا الاهتمام بها و التفكير فيها لانها تستحق .. امور مثل التفكير في "المتخلفين عقليا منذ الولادة" او ما يسمى بـــ.."ذوي الاحتياجات الخاصة" او فاقدي البصر و امثال هؤلاء ممن يحتاجون الى مساعدة الخ الخ ، فهم اولى بالتفكير في احوالهم ... اما جماعة الراب او الميتال او غيرهم فلهم حياتهم الخاصة بهم و التي يستمتعون بها ... طالما انهم لم يفرضوا على احد شيئا فلا يجب الاستهزاء بهم و تنميطهم ..


الهيفي ميتال يناقش قضايا عدة... يناقش قضايا اجتماعية موجودة في المجتمعات الغربية يستعصي على المستمع العادي فهمها لانه و ببساطة لا يوجد عندنا ما يقابلها في مجتمعاتنا و لو اعتقد المرء ان ترجمة الكلمات كافي فأقول انا ايضا كنت اعتقد هذا في الماضي و لكن جرب اخي ان تشرح الكلمات لغيرك بعد ترجمتها و ان تبين له المغزى منها .. ستجد الامر عسيرا للغاية ... يتطلب الامر قراءة الثقافة نفسها و التعمق في هذه المجتمعات لكي يكون للموسيقى و معناها صدى عندنا و بالتالي نكون فاهمين لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud Antar
THE KING
THE KING
Mahmoud Antar


عدد المساهمات : 1657
مكان الإقامة : cairo
العمر : 34

HEAVY METAL Empty
مُساهمةموضوع: رد: HEAVY METAL   HEAVY METAL Icon_minitimeالسبت 06 فبراير 2010, 8:33 pm

HEAVY METAL 698897 HEAVY METAL 984158 HEAVY METAL 698897

هااااااااااااااااااااايل يا معلم الشغل دة تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mahmoudantar.yoo7.com
 
HEAVY METAL
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mahmoud Antar :: الاقسام الغنائية :: الاغانى الاجنبية-
انتقل الى: